شباب مصر

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

كل ما يخص شباب مصر


    كيف تحافظ على وزنك

    شاطر
    avatar
    صوفيا
    عضو بدأ ينشط
    عضو بدأ ينشط

    تاريخ التسجيل : 22/06/2009

    عدد المساهمات : 150

    كيف تحافظ على وزنك

    مُساهمة من طرف صوفيا في الخميس 23 يوليو 2009, 10:46 am

    ي[size=9]بذل العديد من البدناء وقتاً طويلاً في تخفيف أوزانهم وذلك باتباع نظام غذائي (رجيم) خاص يستمر لعدة أشهر أو حتى سنة أو سنتين ، وبعد ذلك يصل هؤلاء إللا الوزن المثالي ولكن سرعان ما ينتكسون مرة أخرى ويزداد وزنهم تدريجياً حتى يصلوا إلى وزنهم السابق وربما أكثر منه ، وقد أوضحت الدراسات أن معظم البدناء الذين نجحوا في تخفيف وزنهم عادة ما يرجعون إلى وزنهم السابق خلال عام أو 5 أعوام وذلك حسب الظروف الاجتماعية والنفسية والبيئية للشخص .
    وسنحاول أن نقدم هنا نصائح خاصة للأشخاص الذين نجحوا في تخفيف وزنهم ويريدون المحافظة على هذا الوزن .

    النصيحة الأولى : تابع وزنك أسبوعياً
    إن متابعة الوزن كل أسبوع سوف تبين لك زيادة في الوزن حدثت خلال هذا الأسبوع ، وفي حالة وجود مثل هذه الزيادة ولنفرض أنها كيلو غرام واحد ابحث في نظام غذائك عن الأكلات أو الأطعمة التي أكثرت في تناولها أو أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات ، وابدأ بتقليل تناولها أو يمكنك تخفيف كمية الطعام الذي تتناوله يومياً بشكل بسيط حتى تفقد هذا الكيلو غرام وسوف تعرف ذلك عند القيام بوزن جسمك في الأسبوع الذي يليه .

    النصيحة الثانية : استمر في النشاط البدني أو ممارسة الرياضة
    أثبتت معظم الدراسات أن الرياضة أو الزيادة في النشاط البدني تساعد في المحافظة على الوزن وذلك لأنها تساعد على فقدان كميات من الطاقة الحرارية . لذا من المهم أن تغرس في أسلوب معيشتك نوعاً من الرياضة مثل المشي يومياً أو ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة نصف ساعة ، أو زيادة النشاط البدني مثل المشي إلى المسجد للصلاة والمشي إلى السوق بعد إيقاف السيارة في موقف بعيد عن السوق حوالي 5-10دقائق مشياً ، واستخدم السلم في حالة الطوابق الأولى (الأول والثاني) وحتى في العمل فيمكنك المشي إلى مكاتب زملائك بشكل متكرر في اليوم .

    النصيحة الثالثة : ابدأ وجبتك الرئيسية بصحن السلطة الخضراء أو الفاكهة
    بصفة عامة فإن السلطة بأنواعها وبدون استخدام المايونيز أو الزيت أو الخبز فإنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً وحوالي 80% من مكونات الخضراوات هو الماء ولو حاولت أن تتناول صحن سلطة قبل تناول الوجبة الرئيسية (الغداء أو العشاء) فإن ذلك سوف يقلل من شهيتك لتناول الطعام ، وبالتالي سوف تكون كمية الطعام المتناولة قليلة ، وكثيراً ما نلاحظ ذلك عند ذهابنا إلى تناول الطعام في المطاعم اللبنانية والسورية والأردنية حيث يتم تقديم السلطات والمقبلات وما أن يأتي دور الوجبة الرئيسية حتى نجد أنفسنا قد أحسسنا بالشبع ولا نرغب في تناولها . كما يمكن تناول الفاكهة قبل الطعام فهي كذلك تحتوي على نسبة عالية من الماء بخاصة الجح والبطيخ والشمام والبرتقال والتفاح فتناول برتقالة كاملة قبل الطعام يساعد كثيراً في تقليل الشهية .

    النصيحة الرابعة : حافظ على تناول الوجبات الثلاث
    إن المحافظة على تناول الفطور والغداء والعشاء وعدم ترك إحدى هذه الوجبات يساعد على تقليل تناول الطعام في كل وجبة ، إما إذا حرمت نفسك من إحدى هذه الوجبات فسوف تجد شهيتك مفتوحة للوجبة التي تليها وسوف تتناول طعاماً أعلى مما كنت تتناوله عادة في هذه الوجبة .

    النصيحة الخامسة : احرص على تناول أطعمة بين الوجبات
    يفضل دائماً تناول أطعمة خفيفة بين الوجبات فإن ذلك يقلل من شهيتك للوجبة التالية ولكن يجب الحرص على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والدهون ، وأفضل ما تتناوله بين الوجبات الفواكه الطازجة وبعض أنواع الخضراوات مثل الجزر والخيار . كما يمكن شرب عصائر الفواكه وكذلك الشاي أو القهوة ولكن بكميات معقولة .

    النصيحة السادسة : تناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم

    إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الحليب ومنتجات الألبان ( وهي أطعمة مغذية ومفيدة) يجب الاعتدال في تناولها والحرص على تناول الألبان قليلة الدسم فأنت بهذه الطريقة تكون قد قللت 50% من الدهونن التي توفرها لك هذه المنتجات .

    النصيحة السابعة : لا تحرم نفسك من أي طعام تحبه

    إن حرمان النفس من تناول أطعمة محببة يولد ضغطاً نفسياً على الشخص يجعله يشعر بحنين قوي ورغبة جامحة في تناول هذا الطعام المحبب بشكل كبير ، والنصيحة الأمثل في هذه الحالة هي أن تتناول الطعام ولكن بكمية قليلة ، فمثلاً لنفرض أنك تحب الحلوى أو البقلاوة فيمكنك تناولها في المناسبات وبين فترة وأخرى ولكن بكمية لا تؤدي إلى زيادة الطاقة لديك مثل ملعقة أو ملعقتين أو قطعة أو قطعتين في كل مرة ، وبهذه الطريقة فأنت تتلذذ بطعامك المحبب ولكنك لم تسرف فيه .

    النصيحة الثامنة : ملابسك مؤشر على زيادة وزنك
    قد لا تقوم بوزن جسمك إما لخوفك من معرفة وزنك أو عدم وجود ميزان في المنزل أو لكسلك ولكن تذكر أن ملابسك يمكنها أن تدلك على زيادة وزنك ، ومثال على ذلك رقبة الثوب أو القميص فإذا وجدت أنها تضيق قليلاً حول رقبتك فهذا يبين تكدس الدهن في الرقبة وبالتالي تكدسها في بقية الجسم ، ونفس الشيء في حالة البنطلون عندما تحس بأنه أصبح ضيقاً عليك سواء في الخصر أو في الفخذ .

    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 16 ديسمبر 2018, 1:56 am